أعمال يُعادِل ثوابها ثواب الحجّ

17 نوفمبر 2011 at 11 h 34 min أضف تعليق


رغّب لنا الشّرع الحنيف أعمالاً يعادل ثوابها ثواب الحجّ، أو ورد أنّها تكفِّر الذنوب الماضية فعادلت الحجّ الّذي يُكفّر ما مضى من الذنوب، وهي:
الأعمال التي ثوابها كثواب الحج
أن يذهب المرء إلى المسجد لحضور درس عِلم أو ليُعلـِّم عِلماً؛ ففي الحديث: ”مَنْ غَدَا إِلَى الْمَسْجِدِ لا يُرِيدُ إِلا أَنْ يَتَعَلَّمَ خَيْراً أَوْ يَعْلَمَهُ، كَانَ لَهُ كَأَجْرِ حَاجٍّ تَاماً حِجَّتُهُ” رواه الطبراني في الكبير.
ـ أن يذهب المرء إلى المسجد على وضوء؛ ليُصلّي فيه المكتوبة؛ ففي الحديث: ”مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ مُتَطَهِّرًا إِلَى صَلاَةٍ مَكْتُوبَةٍ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْحَاجِّ الْمُحْرِمِ وَمَنْ خَرَجَ إِلَى تَسْبِيحِ الضُّحَى لاَ يُنْصِبُهُ إِلاَّ إِيَّاهُ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْمُعْتَمِرِ” رواه الترمذي.
ـ أن يُصلّي المرء في المسجد صلاة الصبح في جماعة، ويمكث في المسجد يذكر الله تعالى حتّى تطلع الشمس، ثمّ يمكث حتّى يصلّي ركعتي الضحى؛ ففي الحديث: ”مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ” رواه الترمذي.
الأعمال الّتي ثوابها دخول الجنّة أو غفران الذنوب
ـ تغسيل الميت والستر عليه؛ ففي الحديث: ”مَنْ غَسَّلَ مُسْلِمًا فَكَتَمَ عَلَيْهِ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ أَرْبَعِينَ مَرَّةً، وَمَنْ حَفَرَ لَهُ فَأَجَنَّهُ أُجْرِىَ عَلَيْهِ كَأَجْرِ مَسْكَنٍ أَسْكَنَهُ إِيَّاهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ كَفَنَّهُ كَسَاهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ سُنْدُسِ وَإِسْتَبْرَقِ الْجَنَّةِ” رواه الحاكم والبيهقي والطبراني.
ـ أن يبكي العبد من خشية الله أو يحرس المسلمين ليلاً؛ ففي الحديث: ”عَيْنَانِ لاَ تَمَسُّهُمَا النَّارُ عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَعَيْنٌ بَاتَتْ تَحْرُسُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ” رواه الترمذي.
ـ أن يقول في يومه أو في ليلته أو في شهره: لا إله إلاّ الله، والله أكبر، لا إله إلاّ الله وحده، لا إلاّ الله لا شريك له، لا إله إلاّ الله له الملك وله الحمد، لا إله إلاّ الله ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله؛ ففي الحديث: ”مَن قال هذا في يوم أو في ليلة أو في شهر فمات في ذلك اليوم أو في تلك الليلة أو في ذلك الشهر غفر له ذنبه” رواه النسائي في السنن الكبرى.
ـ إسباغ الوضوء مع قول الذِّكر الوارد بعده؛ ففي الحديث: ”مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلِغُ، أَوْ فَيُسْبِغُ، الْوُضُوءَ ثُمَّ يَقُولُ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ إِلاَّ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ” رواه مسلم.
ـ إسباغ الوضوء ثمّ صلاة ركعتين بخشوع بعده؛ ففي الحديث: ”مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ وُضُوءَهُ ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلَّى رَكْعَتَيْنِ مُقْبِلٌ عَلَيْهِمَا بِقَلْبِهِ وَوَجْهِهِ إِلاَّ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ” رواه مسلم.

http://www.elkhabar.com/ar/islamiyat/271224.html

Advertisements

Entry filed under: Islam et vie.

أعتقد أنني سأودع الكتابة بالعربية… لا ليسوا من أمتك يا محمد…

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Trackback this post  |  Subscribe to the comments via RSS Feed


الزهراء

مرحبا بكم

أجمل ما في حرية الانترنت أنها في غيبة الرقيب البشري .. لتعرف حصتك من النبل ونصيبك من الطهاره !!

لا يوجد المستحيل إلا في عقل من قال : ” مستحيل‼”

قادمون يا قدس

قادمون يا قدس

أحدث التدوينات

weblog
Please do not change this code for a perfect fonctionality of your counter weblog

%d مدونون معجبون بهذه: